كتاب: الجامع الصغير من حديث البشير النذير **

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الجامع الصغير من حديث البشير النذير **


1388- أكثرت عليكم في السواك

‏[‏أي بالغت في تكرير طلبه منكم‏]‏ـ

- ‏(‏حم خ ن‏)‏ عن أنس

- ‏(‏صح‏)‏

1389- أكثر أن تقول ‏"‏سبحان الملك القدوس، رب الملائكة والروح، جللت السموات والأرض بالعزة والجبروت‏"‏

- ابن السني والخرائطي في مكارم الأخلاق، وابن عساكر عن البراء

- ‏(‏ح‏)‏

1390- أكثر من الدعاء، فإن الدعاء يرد القضاء المبرم

- أبو الشيخ <ابن حبان> عن أنس

- ‏(‏ض‏)‏

1391- أكثر من السجود، فإنه ليس من مسلم يسجد لله تعالى سجدة إلا رفعه الله بها درجة في الجنة، وحط عنه بها خطيئة

- ابن سعد ‏(‏حم‏)‏ عن فاطمة

- ‏(‏ح‏)‏

1392- أكثر الدعاء بالعافية

- ‏(‏ك‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏ح‏)‏

1393- أكثر الصلاة في بيتك يكثر خير بيتك، وسلم على من لقيت من أمتي تكثر حسناتك

- ‏(‏هب‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏ض‏)‏

1394- أكثر من ‏"‏لا حول ولا قوة إلا بالله‏"‏ فإنها من كنز الجنة

- ‏(‏ع طب حب‏)‏ عن أبي أيوب

- ‏(‏صح‏)‏

1395- أكثر من ذكر الموت؛ فإن ذكره يسليك مما سواه

- ابن أبي الدنيا في ذكر الموت عن سفيان عن شريح مرسلا

- ‏(‏ض‏)‏

1396- أكثروا ذكر هاذم اللذات، الموت

‏[‏‏"‏هاذم‏"‏ معناه قاطع، وهادم معناه مزيل الشيء من أصله‏]‏ـ

- ‏(‏ت ن ه حل‏)‏ عن ابن عمر ‏(‏ك هب‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏طس حل هب‏)‏ عن أنس

- ‏(‏صح‏)‏

1397- أكثروا ذكر الله حتى يقولوا مجنون

- ‏(‏حم ع حب ك هب‏)‏ عن أبي سعيد

- ‏(‏ح‏)‏

1398- أكثروا ذكر الله تعالى حتى يقول المنافقون أنكم مراءون

- ‏(‏ص حم‏)‏ في الزهد ‏(‏هب‏)‏ عن أبي الجوزاء مرسلا

- ‏(‏ض‏)‏

1399- أكثروا ذكر هاذم اللذات‏:‏ فإنه لا يكون في كثير إلا قلله، ولا في قليل إلا أجزله

‏[‏‏"‏هاذم‏"‏ معناه قاطع، وهادم معناه مزيل الشيء من أصله

‏"‏أجزله‏"‏‏:‏ صيره جليلا، عظيما، كثيرا‏]‏ـ

- ‏(‏هب‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏ح‏)‏

1400- أكثروا ذكر هاذم اللذات الموت؛ فإنه لم يذكره أحد في ضيق من العيش إلا وسعه عليه، ولا ذكره في سعة إلا ضيقها عليه

‏[‏‏"‏هاذم‏"‏ معناه قاطع، وهادم معناه مزيل الشيء من أصله‏]‏ـ

- ‏(‏حب هب‏)‏ عن أبي هريرة، البزار عن أنس

- ‏(‏صح‏)‏

1401- أكثروا ذكر الموت، فإنه يمحص الذنوب، ويزهد في الدنيا فإن ذكرتموه عند الغنى هدمه وإن ذكرتموه عند الفقر أرضاكم بعيشكم

- ابن أبي الدنيا عن أنس

- ‏(‏ض‏)‏

1402- أكثروا الصلاة علي في الليلة الغراء واليوم الأزهر؛ فإن صلاتكم تعرض علي

- ‏(‏هب‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏عد‏)‏ عن أنس ‏(‏ص‏)‏ عن الحسن وخالد بن معدان مرسلا

- ‏(‏ح‏)‏

1403- أكثروا من الصلاة علي في يوم الجمعة، فإنه يوم مشهود تشهده الملائكة؛ وإن أحدا لن يصلي علي إلا عرضت علي صلاته حتى يفرغ منها

- ‏(‏ه‏)‏ عن أبي الدرداء

- ‏(‏ح‏)‏

1404- أكثروا من الصلاة علي في كل يوم الجمعة؛ فإن صلاة أمتي تعرض علي في كل يوم جمعة، من كان أكثرهم علي صلاة كان أقربهم مني منزلة

- ‏(‏هب‏)‏ عن أبي أمامة

1405- أكثروا من الصلاة علي في يوم الجمعة، وليلة الجمعة، فمن فعل ذلك كنت له شهيدا وشافعا يوم القيامة

- ‏(‏هب‏)‏ عن أنس

- ‏(‏ح‏)‏

1406- أكثروا الصلاة علي فإن صلاتكم علي مغفرة لذنوبكم واطلبوا لي الدرجة والوسيلة، فإن وسيلتي عند ربي شفاعتي لكم

- ابن عساكر عن الحسن بن علي

1407- أكثروا من الصلاة على موسى، فما رأيت أحدا من الأنبياء أحوط على أمتي منه

- ابن عساكر عن أنس

1408- أكثروا في الجنازة قول ‏"‏لا إله إلا الله‏"‏

- ‏(‏فر‏)‏ عن أنس

1409- أكثروا من قول القرينتين‏:‏ سبحان الله، وبحمده

- ‏(‏ك‏)‏ في تاريخه عن علي

- ‏(‏ض‏)‏

1410- أكثروا من شهادة أن لا إله إلا الله قبل أن يحال بينكم وبينها، ولقنوها موتاكم

- ‏(‏ع عد‏)‏ أبي هريرة

- ‏(‏ض‏)‏

1411- أكثروا من قول ‏"‏لا حول ولا قوة إلا بالله‏"‏ فإنها من كنوز الجنة

- ‏(‏عد‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏ض‏)‏

1412- أكثروا من تلاوة القرآن في بيوتكم، فإن البيت الذي لا يقرأ فيه القرآن يقل خيره، ويكثر شره، ويضيق على أهله

- ‏(‏قط‏)‏ في الأفراد عن أنس وجابر

- ‏(‏ض‏)‏

1413- أكثروا من غرس الجنة، فإنه عذب ماؤها طيب ترابها، فأكثروا من غراسها ‏"‏لا حول ولا قوة إلا بالله‏"‏

- ‏(‏طب‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏ض‏)‏

1414- أكذب الناس الصباغون والصواغون

‏[‏الذين يمطلون بالمواعيد الكاذبة، أو ‏(‏مجازا‏)‏ الذين يصبغون الكلام ويصوغونه، أي يغيرونه ويزينونه بلا أصل‏.‏ وإرادة الحقيقة أقرب ‏(‏أي الأرجح أن المراد هو الحقيقة وليس المجاز‏.‏ وقد أورد المناوي تضعيف هذا الحديث عن جماعة‏)‏‏]‏ـ

- ‏(‏حم ه‏)‏ عن أبي هريرة

1415- أكرم المجالس ما استقبل به القبلة

- ‏(‏طس عد‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏ض‏)‏

1416- أكرم الناس أتقاهم

- ‏(‏ق‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

1417- أكرم الناس يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم

- ‏(‏ق‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏طب‏)‏ عن ابن مسعود

- ‏(‏صح‏)‏

1418- أكرم شعرك، وأحسن إليه

- ‏(‏ن‏)‏ عن أبي قتادة

- ‏(‏ض‏)‏

1419- أكرموا أولادكم، وأحسنوا آدابهم

- ‏(‏ه‏)‏ عن أنس

- ‏(‏ض‏)‏

1420- أكرموا حملة القرآن، فمن أكرمهم فقد أكرمني

- ‏(‏فر‏)‏ عن ابن عمرو

- ‏(‏ض‏)‏

1421- أكرموا المعزى، وامسحوا برغامها ؛ فإنها من دواب الجنة

‏[‏‏"‏الرغام‏"‏ والرغم‏:‏ التراب‏]‏ـ

- البزار عن أبي هريرة

- ‏(‏ض‏)‏

1422- أكرموا المعزى، وامسحوا الرغم منها ، وصلوا في مراحها؛ فإنها من دواب الجنة

‏[‏‏"‏الرغام‏"‏ والرغم‏:‏ التراب

‏"‏مراحها‏"‏، بضم الميم‏:‏ مأواها في الليل

والأمر للإباحة كما قال المناوي، أي لا بأس أن تصلوا‏.‏‏.‏‏.‏وانظر الحديث 2964‏]‏ـ

- عبد بن حميد عن أبي سعيد

- ‏(‏ض‏)‏

1423- أكرموا الخبز

- ‏(‏ك هب‏)‏ عن عائشة

- ‏(‏صح‏)‏

1424- أكرموا الخبز؛ فإن الله أكرمه، فمن أكرم الخبز أكرمه الله

- ‏(‏طب‏)‏ عن أبي سكينة

- ‏(‏ض‏)‏

1425- أكرموا الخبز؛ فإن الله أنزله من بركات السماء وأخرجه من بركات الأرض

- الحكيم عن الحجاج بن علاط السلمي وابن منده عن عبد الله بن بريدة عن أبيه

- ‏(‏ض‏)‏

1426- أكرموا الخبز؛ فإنه من بركات السماء والأرض، من أكل ما سقط من السفرة غفر له

- ‏(‏طب‏)‏ عن عبد الله بن أم حرام

- ‏(‏ض‏)‏

1427- أكرموا العلماء؛ فإنهم ورثة الأنبياء

- ابن عساكر عن ابن عباس

- ‏(‏ض‏)‏

1428- أكرموا العلماء فإنهم ورثة الأنبياء؛ فمن أكرمهم فقد أكرم الله ورسوله

- ‏(‏خط‏)‏ عن جابر

- ‏(‏ض‏)‏

1429- أكرموا بيوتكم ببعض صلاتكم، ولا تتخذوها قبورا

- ‏(‏عب‏)‏ وابن خزيمة ‏(‏ك‏)‏ عن أنس

- ‏(‏صح‏)‏

1430- أكرموا الشعر

- البزار عن عائشة

- ‏(‏ض‏)‏

1431- أكرموا الشهود؛ فإن الله تعالى يستخرج بهم الحقوق ويرفع بهم الظلم

- البانياسي في جزئه ‏(‏خط‏)‏ وابن عساكر عن ابن عباس

1432- أكرموا عمتكم النخلة، فإنها خلقت من فضلة طينة أبيكم آدم، وليس من الشجر شجرة أكرم على الله من شجرة ولدت تحتها مريم بنت عمران، فأطعموا نساءكم الولد الرطب، فإن لم يكن رطب فتمر

‏[‏‏"‏الولد‏"‏، بضم الواو وتشديد اللام‏:‏ أي اللاتي ولدن‏]‏ـ

- ‏(‏ع‏)‏ وابن أبي حاتم ‏(‏عق عد‏)‏ وابن السني و أبو نعيم معا في الطب، وابن مردويه عن علي

- ‏(‏ض‏)‏

1433- اكفلوا لي ست خصال أكفل لكم الجنة‏:‏ الصلاة والزكاة والأمانة والفرج والبطن واللسان

- ‏(‏طس‏)‏ عن أبي هريرة

1434- أكل اللحم يحسن الوجه ويحسن الخلق

- ابن عساكر عن ابن عباس

- ‏(‏ض‏)‏

1435- أكل كل ذي ناب من السباع حرام

- ‏(‏ه‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏ح‏)‏

1436- أكل الليل أمانة ـ

‏[‏أي أمانة في حق الصائم، فعليه تحري الإمساك عن الطعام عند طلوع الفجر الصادق‏]‏ـ

- أبو بكر بن أبي داود في جزء من حديثه ‏(‏فر‏)‏ عن أبي الدرداء

‏[‏في شرح المناوي‏:‏ ‏"‏أبو بكر بن داود‏"‏ بدل ‏"‏أبو بكر بن أبي داود‏"‏ فليراجع‏.‏ دار الحديث‏]‏ـ

- ‏(‏ض‏)‏

1437- أكل السفرجل يذهب بطخاء القلب

‏[‏‏"‏يذهب بطخاء القلب‏"‏‏:‏ أي يذهب بثقل القلب‏]‏ـ

- القالي في أماليه عن أنس

- ‏(‏ض‏)‏

1438- أكل الشمر أمان من القولنج

‏[‏‏(‏‏"‏الشمر‏"‏‏:‏ ‏؟‏‏؟‏‏)‏‏.‏

‏"‏القولنج‏"‏‏:‏ تعقد الطعام في الأمعاء وعدم نزوله‏]‏ـ

- أبو نعيم في الطب عن أبي هريرة

- ‏(‏ض‏)‏

1439- اكلفوا من العمل ما تطيقون، فإن الله لا يمل حتى تملوا، وإن أحب العمل إلى الله تعالى أدومه وإن قل

- ‏(‏حم د ن‏)‏ عن عائشة

- ‏(‏صح‏)‏

1440- أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا

- ‏(‏حم د حب ك‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

1441- أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا، وخياركم خياركم لنسائهم

- ‏(‏ت حب‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

1442- الله الله في أصحابي‏:‏ لا تتخذوهم غرضا بعدي، فمن أحبهم فبحبي أحبهم، ومن أبغضهم فببغضي أبغضهم ومن آذاهم فقد آذاني، ومن آذاني فقد آذى الله، ومن آذى الله يوشك أن يأخذه

- ‏(‏ت‏)‏ عن عبد الله بن مغفل

- ‏(‏ح‏)‏

1443- الله الله فيما ملكت أيمانكم‏:‏ ألبسوا ظهورهم، وأشبعوا بطونهم، وألينوا لهم القول

- ابن سعد ‏(‏طب‏)‏ عن كعب بن مالك

- ‏(‏ض‏)‏

1444- الله الله فيمن ليس له ناصر إلا الله

- ‏(‏عد‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏ض‏)‏

1445- الله الطبيب

- ‏(‏د‏)‏ عن أبي رمثة

- ‏(‏صح‏)‏

1446- الله مع القاضي ما لم يجر، فإذا جار تخلى الله عنه، ولزمه الشيطان

- ‏(‏ت‏)‏ عن عبد الله بن أبي أوفى

- ‏(‏صح‏)‏

1447- الله ورسوله مولى من لا مولى له، والخال وارث من لا وارث له

- ‏(‏ت ه‏)‏ عن عمر

- ‏(‏ح‏)‏

1448- اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة

- ‏(‏حم ق 3‏)‏ عن أنس ‏(‏حم ق‏)‏ عن سهل بن سعد

1449- اللهم اجعل رزق آل محمد في الدنيا قوتا ـ

‏[‏‏"‏قوتا‏"‏، وفي رواية ‏"‏كفافا‏"‏‏:‏ أي ما يسد رمقهم بحيث لا ترهقهم الفاقة ولا تذلهم المسألة، ولا يصل إلى الترفه والتبسط‏]‏ـ

- ‏(‏م ت ه‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

1450- اللهم اغفر للمتسرولات من أمتي

‏[‏قال علي رضي الله عنه‏:‏ كنت مع النبي صلى الله عليه و آله وسلم فسقطت امرأة عن دابة فأعرض عنها بوجهه، فقيل له إنها متسرولة، فذكر الحديث‏.‏

‏(‏وانظر الحديث 4421‏)‏‏]‏ـ

- البيهقي في الأدب عن علي

- ‏(‏ض‏)‏

1451- اللهم اغفر للحاج ولمن استغفر له الحاج

- ‏(‏هب‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

1452- اللهم رب جبريل وميكائيل واسرافيل ومحمد نعوذ بك من النار

- ‏(‏طب ك‏)‏ عن والد أبي المليح

- ‏(‏صح‏)‏

1453- اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، وعمل لا يرفع، ودعاء لا يسمع

- ‏(‏حم حب ك‏)‏ عن أنس

- ‏(‏صح‏)‏

1454- اللهم أحيني مسكينا وتوفني مسكينا واحشرني في زمرة المساكين‏.‏ وإن أشقى الأشقياء من اجتمع عليه فقر الدنيا وعذاب الآخرة

- ‏(‏ك‏)‏ عن أبي سعيد

- ‏(‏صح‏)‏

1455- اللهم إني أسألك من الخير كله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله، ما علمت منه وما لم أعلم

- الطيالسي ‏(‏طب‏)‏ عن جابر بن سمرة

- ‏(‏ح‏)‏

1456- اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة

- ‏(‏حم حب ك‏)‏ عن بسر بن أبي أرطأة

- ‏(‏ح‏)‏

1457- اللهم بارك لأمتي في بكورها

- ‏(‏حم 4 حب‏)‏ عن صخر الغامدي ‏(‏ه‏)‏ عن ابن عمر ‏(‏طب‏)‏ عن ابن عباس وعن ابن مسعود، وعن عبد الله بن سلام، وعن عمران بن حصين، وعن كعب بن مالك، وعن النواس بن سمعان

- ‏(‏صح‏)‏

1458- اللهم بارك لأمتي في بكورها يوم الخميس

- ‏(‏ه‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏ض‏)‏

1459- اللهم إنك سألتنا من أنفسنا ما لا نملكه إلا بك، اللهم فأعطنا منها ما يرضيك عنا

- ابن عساكر عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

1460- اللهم اهد قريشا، فإن عالمها يملأ طباق الأرض علما، اللهم كما أذقتهم عذابا فأذقهم نوالا

‏[‏نزل أحمد وغيره ذلك العالم القريشي على الشافعي‏.‏ ‏(‏ولم يبلغ غيره من قريش بعد عهد الصحابة، ما بلغه من العلم والعمل واتفاق الناس على علمه وفضله‏.‏ دار الحديث‏)‏‏]‏ـ

- ‏(‏خط‏)‏ وابن عساكر عن أبي هريرة

- ‏(‏ح‏)‏

1461- اللهم إني أعوذ بك من جار السوء في دار المقامة؛ فإن جار البادية يتحول

- ‏(‏ك‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

1462- اللهم اجعلني من الذين إذا أحسنوا استبشروا، وإذا أساءوا استغفروا

- ‏(‏ه هب‏)‏ عن عائشة

- ‏(‏ض‏)‏

1463- اللهم اغفر لي، وارحمني، وألحقني بالرفيق الأعلى

- ‏(‏ق ت‏)‏ عن عائشة

1464- اللهم من ولى من أمر أمتي شيئا فشق عليهم فاشقق عليه، ومن ولى من أمر أمتي شيئا فرفق بهم فارفق به

- ‏(‏م‏)‏ عن عائشة

- ‏(‏صح‏)‏

1465- اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت، وما لم أعمل

- ‏(‏م د ن ه‏)‏ عن عائشة

1466- اللهم أعني على غمرات الموت، وسكرات الموت

- ‏(‏ت ه ك‏)‏ عن عائشة

- ‏(‏صح‏)‏

1467- اللهم زدنا ولا تنقصنا، وأكرمنا ولا تهنا، وأعطنا ولا تحرمنا، و آثرنا ولا تؤثر علينا، وأرضنا وارض علينا

- ‏(‏ت ك‏)‏ عن عمر

- ‏(‏صح‏)‏

1468- اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع، ومن دعاء لا يسمع، ومن نفس لا تشبع، ومن علم لا ينفع، أعوذ بك من هؤلاء الأربع

- ‏(‏ت ن‏)‏ عن ابن عمرو ‏(‏د ن ه ك‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏ن‏)‏ عن أنس

- ‏(‏ح‏)‏

1469- اللهم ارزقني حبك، وحب من ينفعني حبه عندك، اللهم وما رزقتني مما أحب فاجعله قوة لي فيما تحب، اللهم وما زويت عني مما أحب فاجعله فراغا لي فيما تحب

- ‏(‏ت‏)‏ عن عبد الله بن يزيد الخطمي

- ‏(‏ح‏)‏

1470- اللهم اغفر لي ذنبي، ووسع لي في داري، وبارك لي في رزقي

- ‏(‏ت‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

1471- اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجأة نقمتك، وجميع سخطك

- ‏(‏م د ت‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏صح‏)‏

1472- اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق والأعمال والأهواء والأدواء

- ‏(‏ت طب ك‏)‏ عن عم زياد بن علاقة

- ‏(‏ح‏)‏

1473- اللهم متعني بسمعي وبصري، واجعلهما الوارث مني، وانصرني على من ظلمني، وخذ منه بثأري

- ‏(‏ت ك‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

1474- اللهم حبب الموت إلى من يعلم أني رسولك

- ‏(‏طب‏)‏ عن أبي مالك الأشعري

- ‏(‏ض‏)‏

1475- اللهم إني أسألك غناي، وغنى مولاي

‏[‏المراد بالغنى غنى النفس، لا غنى المال‏.‏ سأله لنفسه ولمن هو مولاه‏:‏ الصاحب والقريب والجار والحليف والمحب والتابع‏.‏‏.‏‏.‏‏]‏ـ

- ‏(‏طب‏)‏ عن أبي صرمة

- ‏(‏صح‏)‏

1476- اللهم اجعل فناء أمتي قتلا في سبيلك بالطعن والطاعون

- ‏(‏حم طب‏)‏ عن أبي بردة الأشعري

1477- اللهم إني أسألك رحمة من عندك تهدي بها قلبي، وتجمع بها أمري، وتلم بها شعثي، وتصلح بها غائبي، وترفع بها شاهدي، وتذكي بها عملي، وتلهمني بها رشدي، وترد بها ألفتي، وتعصمني بها من كل سوء، اللهم أعطني إيمانا ويقينا ليس بعده كفر، ورحمة أنال بها شرف كرامتك في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك الفوز في القضاء، ونزل الشهداء، وعيش السعداء، والنصر على الأعداء‏.‏ اللهم إني أنزل بك حاجتي فإن قصر رأيي وضعف عملي افتقرت إلى رحمتك، فأسألك يا قاضي الأمور، ويا شافي الصدور كما تجير بين البحور أن تجيرني من عذاب السعير، ومن دعوة الثبور، ومن فتنة القبور‏.‏ اللهم ما قصر عنه رأيي ولم تبلغه نيتي، ولم تبلغه مسألتي، من خير وعدته أحدا من خلقك، أو خير أنت معطيه أحدا من عبادك، فإني أرغب اليك فيه، وأسألك برحمتك يا رب العالمين‏.‏ اللهم يا ذا الحبل الشديد، والأمر الرشيد، أسألك الأمن يوم الوعيد، والجنة يوم الخلود، مع المقربين الشهود، الركع السجود، الموفين بالعهود، إنك رحيم ودود، وإنك تفعل ما تريد‏.‏ اللهم اجعلنا هادين مهتدين، غير ضالين ولا مضلين، سلما لأوليائك وعدوا ‏[‏لفظ رواية البيهقي ‏"‏حربا‏"‏ بدل ‏"‏عدوا‏"‏‏]‏ـ لأعدائك، نحب بحبك من أحبك، ونعادي بعداوتك من خالفك‏.‏ اللهم هذا الدعاء، وعليك الإجابة، وهذا الجهد وعليك التكلان‏.‏ اللهم اجعل لي نورا في قلبي، ونورا في قبري، ونورا بين يدي، ونورا من خلفي، ونورا عن يميني، ونورا عن شمالي، ونورا من فوقي، ونورا من تحتي، ونورا في سمعي، ونورا في بصري، ونورا في شعري، ونورا في بشري، ونورا في لحمي، ونورا في دمي، ونورا في عظامي‏.‏ اللهم أعظم لي نورا وأعطني نورا، واجعل لي نورا ‏[‏وفي رواية ‏"‏واجعلني نورا‏"‏ بدل ‏"‏واجعل لي نورا‏"‏‏]‏ـ‏.‏ سبحان الذي تعطف بالعز وقال به ‏[‏أي غلب به على كل عزيز، والقيالة‏:‏ الإمارة‏]‏ـ سبحان الذي لبس المجد وتكرم به، سبحان الذي لا ينبغي التسبيح إلا له، سبحان ذي الفضل والنعم، سبحان ذي المجد والكرم، سبحان ذي الجلال والإكرام

- ‏(‏ت‏)‏ ومحمد بن نصر في الصلاة ‏(‏طب‏)‏ والبيهقي في الدعوات عن ابن عباس

- ‏(‏ح‏)‏

1478- اللهم لا تكلني إلى نفسي طرفة عين ولا تنزع مني صالح ما أعطيتني

- البزار عن ابن عمر

- ‏(‏ض‏)‏